• ≡ القائمة
  • الصفحة الرئيسية
  • المدونة
  • من نحن
  • قائمة منسدلة
    • قائمة 1
    • قائمة 2
    • قائمة 3
    • قائمة 4
    • قائمة 5
  • قائمة منسدلة
    • قائمة 1
    • قائمة 2
    • قائمة 3
    • قائمة 4
    • قائمة 5
  • قائمة منسدلة
    • قائمة 1
    • قائمة 2
    • قائمة 3
    • قائمة 4
    • قائمة 5
شبكة عشق الروحية
Menu
  • الرئيسية
  • الشيخ بناهيان
  • الشيخ حبيب الكاظمي
    • الوصايا الاربعون
    • زادك السريع
    • الومضات
    • الاسرة
    • مهدويات
    • استشارات
    • قرانيات
    • الصلاة
    • عقائديات
  • الشيخ بهجت
  • الامام الخميني
  • قصص ومواعظ عرفانية
  • الشهداء
    • قصص الشهداء
    • وصايا الشهداء
    • خواطر عشق
  • قادة القافلة
    • الامام الخامنئي
    • السيد السيستاني
    • سيد حسن نصر الله
    • الشيخ عيسى قاسم
    • السيد محمد باقر الصدر
  • مكتبة عشق
الشيخ حبيب الكاظمي قرانيات الشيخ حبيب الكاظمي - {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا }

الشيخ حبيب الكاظمي - {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا }

 

الشيخ حبيب الكاظمي - {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا }


قرأنيات | الشيخ حبيب الكاظمي


ما هي الدروس المستفادة من هذه الآيات المباركة؟

إن كثرة الشكوعندما يُظلم الإنسان عندئذ يكون له الحق في أن يشتكي.. وهذه الشكو ينبغي أن تكون في موضعها المناسب فالإنسان; يشتكي عند القاضي من أجل التظلم، ومن أجل أخذ الحق، أو عند مؤمن يمكنه أن يأخذ حقه.. أما الشكو المجردة، من أجل هتك الظالم فقط، فليس معلوم أن هذه الشكو محبوبة عند الله عز وجل فإذن إن الإنسان إذا لم يُظلم من قبل إنسان، فليس له الحق أن يهتك عيوبه.. وعندما تنهى بعض العوام من الناس عن الغيبة، فإنه يبادر بالقول: إن هذا العيب موجود فيه، وأنا لم أكذب ولم أفترِ.. والحال بأن الغيبة (أن تذكر أخاك بما يكره) أي أن تذكره بعيب فيه.. فإذا كان العيب غير موجود فيه، معنى ذلك أنك مفترٍ عليه.. فإذنن كنت صادقا، فأنت مغتاب.. وإن كنت كاذبا، فأنت مفترٍإن ذكر العيوب الأصل فيه أن يكون ممنوعا، ولكن الشارع المقدس جعل استثناءات: كالمشورة،المظلوم، الإنسان المتجاهر بعيبه الذي هتك ستر نفسه، صاحب البدعة في الدين.. هذه المعاني المطروحة في كتب الفقه هي مستثنيات الغيبة.. فإذا علم الإنسان بأن هذه غيبة، ولكن لا يعلم أنه في القسم المستثنى أم لاأي لا يعلم أن هذه مشورة أم لا.. ولا يعلم أن هذه غيبة صاحب البدعة أم لا.. أو أنه عيب يتجاهر به الإنسان أم لا.. فإذا سئل يوم القيامة عن ذلك، ماذا سيكون جوابه عند الله عز وجل؟.. فإذن إن معنى ذلك، هو أن يعيش الإنسان حالة الوسوسة، عندما يريد أن يتكلم على مؤمن.. فالبعض منا يعيش الوسوسة في القراءة، وفي الطهارة، وفي النجاسات، وما شابه ذلك، ولا يعيش الوسوسة القولية.. والحال أن هذه الوسوسة مقدسة، ومثمرة، ويحبها الشارع.. بخلاف الوسوسة في القراءة، والصلاة.وعليه، فإنه يكفي للمؤمن أن يقول الله عز وجل: لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ أي لا يحب هذا العمل، وبعد ذلك لا يحتاج إلى ذكر العقوبات يوم القيامة.. فالمؤمن العارف، والمريد، والمحب للمولى يكفي أن يعلم بأن الله عز وجل لا يحب هذا العمل، وهنا قمة الإيمان.. نعم، فالقرآن الكريم في آيه أخرى ذكر;{أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فهذه لعامة الناس.. أما الخواص فلا يحتاجون إلى تخويف، وإنما يحتاجون إلى أن يعلموا بأن الله عز وجل لا يحب هذا العمل، سواء في قالب الحرام، أو قالب المكروه!.. أو يعلموا بأن هذا الأمر يحبه الله في قالب الواجب أو في قالب المستحب; فإذا تحول الإنسان إلى محب لله عز وجل فإنه لا يبحث عن الحيل الشرعية، ولا يبحث عن الرخص.. صحيح أن كل مكروه جائز، ولكنه لا يفرق بين المكروه والحرام لأن كليهما لا يحبهما الله عز وجل.. وعليه، فإن الآية تبدأ ببداية مؤثرة ومعبرة;" {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ}فما دام المولى لا يحب، عليَّ إذاً أن أتوقف.. سواءعلمت عقاب ذاك الأمر، أو لم أعلم حجم العقاب في هذا المجال

أقرأ ايضا لشبكة عشق الروحية
{فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي}

{فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي}

شبكة عشق الروحية
اضف تعليق
الشيخ حبيب الكاظمي, قرانيات
الأحد، 23 أكتوبر 2016
  • غرد
  • شاركه
  • شاركه
  • شاركه
  • شاركه

مقالات قد تهمك

  • الشيخ حبيب الكاظمي - الاسرار الباطنية للطهور  اسرار الصلاة | الشيخ حبيب الكاطمي ان الصلاة تحتاج الى دورة كالدورات التخصصية المتعار
  • الشيخ حبيب الكاظمي - تزاحم الخواطر     الومضات | الشيخ حبيب الكاظمي   إن من الملفت حقا تزاحم الخواطر بشكل كثيف
  • الوصية 6 - الكذب في التقرب الوصايا الاربعون | الشيخ حبيب الكاظمي ______________________________ س1/ ما هي العلاقة بين عد
  • الشيخ حبيب الكاظمي - المؤمن المنتظر الشيخ حبيب الكاظمي | مهدويات 1.  إن خير ما تدخل به السرور على قلب إمامك (عج)، أن تقلع
التعليقات
0 التعليقات
:)
:(
=(
^_^
:D
=D
;)
:-bd
:p
:cool
:lv

الاكثر تعليقا

  • 0الشيخ حبيب الكاظمي _ السير و السلوك
  • 0الشيخ بناهيان - الرجل والمرأة اذا تزوجا
  • 0 الشيخ بناهيان - الاسرة الصالحة
  • 0الشيخ بناهيان - سورة الواقعة
  • 0الشيخ حبيب الكاظمي - مقامات السيدة الزهراء
  • 0الشيخ حبيب الكاظمي - الاسرار الباطنية للطهور
  • 0الامام الخامنئي - خطاب القائد
  • 0الشيخ حبيب الكاظمي - الشفاعة بين الاطلاق والتقييد
  • 0السيد محمد باقر الصدر - كيف لا يبكي !!
  • 0الشيخ حبيب الكاظمي - النظرة الى الخلق
    • علماء ومربيين
      • السيد دستغيب
      • السيد علي القاضي
      • محمد تقي مصباح اليزدي
      • السيد كمال الحيدري
      • الشهيد مرتضى مطهري
    • Wordpress
      • Themes
      • Plugins
      • Guides
    • Freebies
      • Blogger templates
      • Wordpress Themes
      • Plugins
      • Scripts
    • Services
      • Website Design
      • Blogger
      • Wordpress
      • Custom Templates
    • About us
      • About us
      • Contact us
      • Disclaimer
      • Privacy policy

الوصول السريع للعناوين

  • ريحانة
  • قسم
  • قسمر
  • قسم
  • قسم
  • قسم
  • قسم
  • قسم

اخر الاضافات

اخترنا لكم

  • الشيخ حبيب الكاظمي _ السير و السلوك
    الشيخ حبيب الكاظمي _ السير و السلوك
  • الشيخ بناهيان - الرجل والمرأة اذا تزوجا
    الشيخ بناهيان - الرجل والمرأة اذا تزوجا
  •  الشيخ بناهيان - الاسرة الصالحة
    الشيخ بناهيان - الاسرة الصالحة
  • الشيخ بناهيان - سورة الواقعة
    الشيخ بناهيان - سورة الواقعة
  • الشيخ حبيب الكاظمي - مقامات السيدة الزهراء
    الشيخ حبيب الكاظمي - مقامات السيدة الزهراء
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة شبكة عشق الروحية 2015-2016
عرب.كوم